على من يرغب في المحافظة على صحّته إتباع النصائح التالية فيما يجب فعله أو اجتنابه من الأمور المُسبّبة للأمراض، وأرجو ألاّ يغترّ أحدنا بقوله: لقد فعلت كذا وكذا ولم أجد له ضرراً، فالطعام الضارّ لا تقوى عليه طبيعة البدن في كلّ وقت.
الأطعمة المنهي عن الجمع بينها:
-----------------------------------
- اللبن والسّمك.
- الحليب والدّجاج.
- الأرزّ والخلّ.
- الهريسة والرّمان.
- العسل والبطيخ الأصفر.
- العدس والحلو.
- الزبيب والعسل.
- العنب والسّمن.
- السّمك والسّمن.
- السّمك والبيض.
- السّمك والقهوة.
- الحامض مع اللبن.
الأمور التي يجتنب فعلها:
--------------------------
1- يجتنب تناول الخبز الحارّ لأنّ أكله يُحدث العفونة والبُخار في المعدة.
2- يجتنب تناول طعام لطيف فوق كثيف، كعادتنا بتناول الفواكه بعد الأكل مباشرة، ومثل تناول البطيخ على اللحم.
3- يجتنب إدخال غذاء على غذاء آخر قبل هضم الأوّل.
4- يجتنب ملء البطن من الطعام حتى تفقد شهيّتك له، بل يُقطع الأكل والشهيّة باقية له، ومتى كان الصّدر ثقيلاً وطعم الغذاء في الجُشاء ولم يخرج الثفل ( البراز ) لم يَجُز التناول للوجبة التالية.
5- يجتنب شرب الماء قبل هضم الطعام أو بعد القيام من النوم مباشرة أو بعد الحركة العنيفة أو الجماع أو الحمّام ( المقصود به الحمّام التركي أو حمّام البخار ) أو في وضع غير الجلوس.
6- يجتنب النوم بعد تناول التمر، فمن فعل ذلك فقد عرّض نفسه لأنواع البلاء.
7- يجتنب تناول الفواكه الطازجة بعد قطفها مباشرة من شجرتها، بل تترك لعدّة أيام ثم تؤكل.
8- يجتنب شرب الماء بعد تناول الفواكه أو الطعام المالح مباشرة.
9- يجتنب تناول اللحم مرّتين في اليوم.
10- يجتنب إدمان أكل البيض المسلوق لئلا يورث الرّبو وضيق النفس.
11- يجتنب إدمان أكل العدس أو الفول لئلا يورث الجذام والحَصَى وضعف البصر وثقل السمع.
12- يجتنب إدمان أكل البصل لئلا يورث الكلف.
13- يجتنب إدمان شرب الماء البارد ليلاً لئلا يورث العَمَى.
14- يجتنب أكل الموالح أو السّمك بعد الفصد ( إخراج الدم من العِرق وهي مثل التبرّع بالدّم في وقتنا الحاضر ) أو الحِجامة لئلا تورث البهق والجَرَب.
15- يجتنب أكل الباذنجان الأسود والجَرَاد فلا شيء أضرّ منهما.
الأمور التي يجب فعلها:
-------------------------
1- يجب على من وثق بنقاء بدنه أن لا يتناول طعاماً حتى تشتهيه معدته.
2- وجوب الرّياضة قبل الأكل.
3- يجب على صحيح الصّحة تناول المُعتدل من الأطعمة مثل: مَرَقِ الحِملان – لحم الجدي – الحمّص – الجبن الطري الموضوع في الزيت.
ويجب على الناقهِ ( من كان في آخر زمن المرض وبداية زمن الصّحة ) تناول اللطيف من الأطعمة مثل: السّبانخ – البيض – صغار السّمك – مَرَق الفراريج – سائر البقول.
ويجب على مُريد القوّة في آخر فترة النقاهة تناول الغليظ من الأطعمة مثل: البيض المسلوق – الأجبان – اللحم.
4- يجب أن يكثر البلغمي ( من استولى على بدنه خلط البلغم ) من تناول ما احتمل من الحلو.
5- يجب أن يكثر السّوداويّ ( من استولى على بدنه خلط السّوداء ) من تناول ما احتمل من الدّهن.
6- يجب أن يكثر الصّفراوي ( من استولى على بدنه خلط الصّفراء ) من تناول ما احتمل من الحامض.
7- يجب أن يكثر الدّمويّ ( من استولى على بدنه خلط الدّم ) من تناول ما احتمل من العدس والباقلاء.
8- يجب أن يُمزج الحلو بالحامض، والحِرّيف والمالح بالدّسم، والقابض بالمُحلـّـل.
9- يجب أن يُجعل الطعام مُضاداً للزمان فيُستكثر في فصل الرّبيع من الطعام البارد اليابس الخاصّية مع هجر اللحم والبيض والحلاوات ( كالكنافة والبقلاوة وأشباههما )، وفي فصل الخريف عكس ذلك. ويُبالغ في فصل الصيف من تناول مثل: الحليب واللبن والبقول الباردة ويُهجر كلّ طعام حارّ يابس الخاصّية مثل لحم الإبل والحَمَام والحَجَل، وفي فصل الشتاء عكس ذلك.
10- يجب تناول القليل من الجُوز عند النوم، فمن فعل ذلك فقد حصّن نفسه من الأذى.
11- يجب تعديل المشروبات حسب المزاج مثل شراب البنفسج للصّفراويّ المزاج، وشراب العسل للبلغميّ المزاج، وشراب الفواكه للسّوداويّ المزاج، وشراب الليمون للدّمويّ المزاج.
ومن وصايا الحكماء في هذا الشأن:
مـن أراد الـبـقـاء ( ولـن يـبـق إلا الله )، فـلـيـُبـاكِـر بالـغـداء، ولا يـتـماسَـى في الـعَـشـاء، ولا يـأكـل عـلـى الامـتـلاء، فـإنـما يـأكـل الإنـسـان لـيـعـيـش، لا أنـه يـعـيـش لـيـأكـل.
- التبكير بالغداء هو التعجيل بتناولهِ عند الظهر.
- عدم التماسي في العشاء هو أن لا يؤخّر إلى الليل.
- عدم الأكل على الامتلاء هو تناول الوَجبة فوق الأخرى قبل هضمها.